What is IPTV? | ما هو IPTV؟

ما هو IPTV؟ كل ما تريد معرفته عن مستقبل الفيديو


إذا لم تكن جزءًا من المشهد الإعلامي ، فهناك فرصة جيدة لم تسمع بها عن IPTV. ولكن ربما كنت تستخدمه لسنوات.

ومن المحتمل أنك ستستخدمه أكثر في المستقبل. ينمو IPTV بسرعة ، مع ظهور مزودي وخدمات جدد إلى جانب مزودي التلفزيون التقليديين مع المزيد من عروض IPTV.

ولكن ما هو IPTV؟ ماذا تعني IPTV؟ كيف يعمل؟ وكيف يمكنك استخدامه لتحسين تجربة مشاهدة التلفزيون الخاصة بك؟

لدينا الإجابات.

ما ستتعلمه

استخدم جدول المحتويات أدناه للتنقل عبر هذا المنشور:

ما هو IPTV
كيف يعمل IPTV
خدمات IPTV
مستقبل IPTV

ما هو IPTV؟

هيا لنبدأ مع الأساسيات. ما هو IPTV بالضبط؟

IPTV تعني "تلفزيون بروتوكول الإنترنت". "IP" في IPTV هو نفسه الموجود في عنوان IP الخاص بك أو VoIP (الصوت عبر IP). كل هذا يعني أنه يتم توصيل البرامج التلفزيونية باستخدام بروتوكول الإنترنت.

لفهم ما يعنيه ذلك ، تحتاج إلى معرفة القليل عن كيفية عمل IPTV. مع قنوات الكابل أو قنوات التلفاز الفضائية ، يرسل المذيعون إشارات ويستقبلها المشاهدون - فأنت قادر فقط على مشاهدة ما يتم بثه. ما لم يكن لديك نوع من جهاز التسجيل ، لا يمكنك إملاء ما يتم تشغيله. أنت فقط تتابع متى يمكنك مشاهدة ما هو متاح.

IPTV مختلف. بدلاً من نقل المحتوى عبر نبضات ضوئية في كبل الألياف الضوئية أو موجات الراديو من القمر الصناعي ، يرسل IPTV العروض والأفلام من خلال اتصال الإنترنت القياسي. (قد تستخدم كبل أو اتصال إنترنت عبر الأقمار الصناعية ، ولكن هذه مستقلة عن تلك التي تحمل عادةً إشارات التلفزيون الخاصة بك.)

بدلاً من بث مجموعة من العروض وفقًا لجدول زمني محدد ، يستخدم معظم IPTV الفيديو عند الطلب (VOD) أو الوسائط ذات الوقت المحول - سنناقش هذه ، والنسق الثالث ، في لحظة واحدة.

هناك بعض البنية المعقدة للشبكة وراء كل هذا مما يجعلها تعمل ، بما في ذلك الكثير من تحويل الشفرات من الإشارات التقليدية إلى الإشارات المتوافقة مع IP. لكن الشيء المهم هو أنه ليس عليك مشاهدة ما يتم بثه. يمكنك إخبار مقدم الخدمة بما تريد مشاهدته ، وسوف يرسله إليك على الفور.

إذا كنت قد استخدمت خدمة بث مثل Netflix أو Hulu ، فهذه هي الفكرة نفسها ، ولكن مع التلفزيون بدلاً من الأفلام أو العروض الجماعية.

هل تحتاج إلى فك التشفير ل IPTV؟

نظرًا لأن معظم أجهزة التلفاز غير مجهزة بتلفزيون IPTV ، فقد تحتاج إلى جهاز فك تشفير "يترجم" ما تتلقاه عبر اتصال الإنترنت الخاص بك إلى تنسيق يمكن لجهاز التلفزيون قراءته.

الكمبيوتر الخاص بك ، من ناحية أخرى ، لا يحتاج إلى أي شيء لمشاهدة IPTV. بمجرد الاشتراك في الخدمة ، يمكنك استخدامها لبث ما تريد في أي من تنسيقات IPTV (التي سنناقشها بعد ذلك).

لذا ، إذا كان بإمكانك عرض شاشتك على التلفزيون ، يمكنك مشاهدة IPTV بدون جهاز فك التشفير.

الهجين IPTV

يتبنى العديد من موفري التلفزيون الآن نهجًا مختلطًا لـ IPTV لحل بعض المشكلات المتعلقة بالبث الكامل الذي يدعم IP. يتطلب IPTV قدرًا كبيرًا من النطاق الترددي لنقل طن من البيانات بسرعة عالية.

يجمع Hybrid IPTV بين خدمات التلفزيون التقليدية والخدمات القائمة على IP. أكبر نقطة بيع هي أنه يتم تسليمها جميعًا من خلال صندوق واحد. يتيح ذلك لموفري التلفزيون توسيع عروضهم لمشتركيهم.

كما أنه يجعل من السهل طرح منتجات وخدمات جديدة دون إصلاح شامل لجهاز فك التشفير. إنها طريقة جيدة للانتقال من نموذج تقليدي إلى نموذج أكثر حداثة.

كيف يعمل IPTV؟

هناك ثلاثة تنسيقات IPTV مختلفة. سنلقي نظرة على كل منها على حدة.

فيديو حسب الطلب (VOD)

تدفق VOD هو بالضبط ما يبدو ؛ تحصل على فيديو كلما طلبت ذلك. مواقع بث الأفلام هي موفري VOD. لا يوجد حد زمني لما يمكنك مشاهدته (بخلاف ما تتمتع به الخدمة حاليًا من حقوق).

أنت تخبر الخدمة بما تريد مشاهدته ، يرسلونه إليك عبر الإنترنت ، وتشاهده. بسيط

تعد Netflix و Hulu و Amazon Prime Video أمثلة شائعة لخدمات VOD. (هناك أيضًا العديد من الخدمات الأصغر المتخصصة المتخصصة).

وسائط موقوتة

إذا كنت قد شاهدت "مشاهدة التلفزيون" ، فأنت على دراية بهذا النوع من IPTV. تسمح العديد من شبكات البث الآن للمستخدمين بمشاهدة العروض التي فاتتهم عندما يكون لديهم الوقت للقيام بذلك.

الاختلاف المهم بين الوسائط التي تم تحويلها بمرور الوقت و VOD هو أن المحتوى الذي تتم مشاركته له صلاحية محدودة. لا يمكنك العودة ومشاهدة حلقة من العرض الذي فاتك قبل عدة سنوات (حسنًا ، يمكنك ذلك ، ولكن سيكون VOD بعد ذلك).

تعد iPlayer من بي بي سي من أكثر الخدمات شعبية التي تقدم وسائط مبدلة بمرور الوقت.

(إذا كنت تعتقد أن VOD والوسائط المنقولة بالوقت تبدو متشابهة جدًا ، فأنت على حق. يتعلق الأمر في الغالب بالوقت الذي يمكنك فيه مشاهدة عرض بعد بثه).

يعيش IPTV

مثل البث التلفزيوني ، يمكنك أيضًا مشاهدة البرامج مباشرة على IPTV. كثير من الناس يشاهدون الأحداث الرياضية بهذه الطريقة ؛ من السهل بث لعبة على هاتفك أثناء التنقل.

بخلاف البث عبر الإنترنت بدلاً من وسائط التلفزيون التقليدية ، فإن البث التلفزيوني عبر الإنترنت المباشر يشبه إلى حد كبير التلفزيون العادي.

تقدم كل من FOX Sports Go و CBS Sports HQ و Hulu Live TV و Sling TV بث IPTV مباشر.

مستقبل IPTV

من الصعب معرفة عدد الأشخاص الذين يستخدمون خدمات IPTV في الوقت الحالي. مع وجود مجموعة كبيرة ومتنوعة من مقدمي الخدمات ، وتنسيقات مختلفة ، وكمية ضخمة من المحتوى المقرصن ، هناك الكثير من الأشياء التي يجب تتبعها.

ولكن ليس هناك شك في أن IPTV ستزداد شعبيتها. تقدر Grand View Research أن السوق ستبلغ قيمتها أكثر من 117 مليار دولار بحلول عام 2025. وستدعم الزيادة في طلب المستخدمين بالإضافة إلى التحسينات في الشبكات هذا النمو.

يتوقع Grand View أيضًا أن ينمو IPTV القائم على الاشتراك بسرعة أكبر من الالعقد المقبل ، مما يوحي بأن خدمات مثل TVPlayer و Hulu Live TV ستكتسب شعبية.

بدأ بعض هذا النمو بالفعل.

يخطط مقدمو الوسائط الرئيسيون لتقديم خدمات بث جديدة للتنافس مع Netflix و Amazon Prime وغيرها من شركات البث الثقيلة. ويسمح المزيد من موفري التلفزيون التقليديين بوسائل الإعلام التي تم تغيير الوقت بها عبر تطبيقاتهم. حتى مزودي الكابلات يسمحون لمشتركيهم بمشاهدة هواتفهم.

والآن بعد أن أصبح بإمكان الأشخاص إنشاء قنواتهم الخاصة لتوزيع المحتوى الخاص بهم بسهولة ، سيزداد مقدار وتنوع خيارات IPTV بسرعة. لن يقتصر المشاهدون على ما يشاركه المذيعون بعد الآن ؛ سيكونون قادرين على الذهاب إلى بعضهم البعض لمشاهدة كل شيء من مقاطع فيديو اللياقة البدنية إلى الأفلام الخاصة بالجمهور.

باختصار ، مستقبل التلفزيون هو IPTV.